|
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 171 - التعليق على الندوة: الربا وأنواعه |
عدد زوار : 3855 |
|
|
|
|
الأسئلة والأجوبة:
2197 - 1 - المال المدفوع في بنك أجنبي يعني مسيحي الفائدة الحاصلة من هذا المال إذا لم نأخذه سيقوم البنك بدفعه مساعدات للجمعيات التي تحارب الإسلام ولشراء أسلحة لمحاربة المسلمين كما هو حاصل في لبنان وبعد سنة في لبنان هناك عائلات مسلمة سنية لا عائل لها ولا مورد رزق والبعض بدون عمل والبعض إذا كان يعمل فراتبه لا يكفي حتى ضروريات الحياة بعد الغلاء الفاحش الحاصل هناك. إننا نعرف بتحريم الربا قطعا ولكن هناك فتوى لابن باز يقول للسائل الذي عنده فائدة مال في بنك أجنبي، قال له خذ هذا المال واصرفه في رصف الطريق أو بناء جسر وتب إلى الله تعالى، السؤال هو: ما حكم أخذ هذه الفائدة والتي هي ربا وإعطائها للعائلات الكثيرة المحتاجة في بيروت من أقارب وجيران وفي كل مرة تتجمع فيها الفائدة عن هذا المال علما بأن هذا المال لا ثواب عليه؟ نرجو الجواب على هذا السؤال وشرحه بوضوح يكون له فائدة عامة للمسلمين في لبنان أولا لمنعهم إذا كانوا يقومون بهذا العمل أو لإعلامهم بأن هذا لا ضرر منه؟
2198 - 2 - بعض البنوك الربوية تشارك في جوائز المسابقة التي تقام في رمضان مسابقة القرآن الكريم فما هو الحكم حيث أني أشترك في هذه المسابقة؟
2199 - 3 - رجل أراد أن يستلف من شخص مبلغ وقدره عشرة آلاف ريال، على أن يردها إليه أقساط ثلاثة عشر، وأن يذهب معه ويشتري سيارة بملغ نفسه عشرة آلاف ويبيعها عليه صاحب المبلغ وهو يبيعه بعد ذلك كما أراد؟
2200 - 4 - كل البنوك هنا تتعامل بالربا وغالبية التجار وخاصة مستوردين منهم يتعاملون معهم ونحن نعلم حرمة الربا فهل هناك مشروع لبنوك إسلامية نتعامل معها بدلا من البنوك الربوية وخاصة بأن معاملات الحكومة تخرج إلى بنوك الربا، أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
2201 - 5 - هل طريقة المداينة الموجودة الآن في سوق الجُفرة والطريقة التي يتعاملون بها مع الناس، يقولون العشرة خمسة عشر، ثم يقومون بكتابة ورقة بين الدائن والمدين، مثل ذلك رجل أتى إلى رجل وقال له أريد مائة ألف ريال، فقام الرجل الثاني بكتابة ورقة بثمانين ألف ريال ثم قال له إني أريد منك مائة ألف ريال، تسمع، فيقول نعم، ثم يشهد على ذلك رجل أنه يريد منه المبلغ المذكور، ثم يقول له هيا نذهب إلى صاحب بيع القماش ثم يقول كم الطاقة فيقول بكذا، فيقول الدائن لصاحب القماش عد لنا ألف طاقة من القماش ثم يدفع ثمنها فيقول للمدين هذه بضاعتك، عدها فإذا عدها وأراد أن يحملها قال له الدائن، لا تتعب نفسك، بعها على صاحب الدكان لأن حملها يتعبك فيبيعها بثمن أقل من الثمن المشترى به والسؤال ما حكم مثل هذا الدين؟
2202 - 6 - ما الحكم فيما يجري في بعض المباريات التي يكون بعد انتهاء المباراة توزيع سيارات للجمهور، وذلك بسحب أرقام تذاكر الدخول ليفوز بها أحد الحاضرين فهل هذا من القمار؟
2203 - 7 - اشتريت قطعة أرض من صاحبها بالتقسيط على أربعة أعوام بمبلغ من المال وبعد حوالي العام اتفقت معه على أن أسدده جميع الأقساط المتبقية، ومعه دفعة واحدة على أن يخفض من المبلغ المتفق عليه، فما رأي فضيلتكم في هذا؟ وهل تبدأ زكاتها منذ شرائها أم بعد الإفراغ لي؟
2204 - 8 - باستقراء آيات الربا في القرآن الكريم يتبين أن صاحب رأس المال هو المستفيد وهو صاحب المنفعة وحده والفقير هو المتضرر وهو المظلوم، أما المعاملات المصرفية الموجودة اليوم في البنوك فالمستفيد هو صاحب رأس المال الصغير والمنفعة متبادلة فهو يختلف عن الربا بل هو عكس الربا، فما رأي سماحتكم في هذا؟ ألا ترون فيه تيسيرا للمسلمين ودفعا للحرج عنهم؟
2205 - 9 - توجد بنوك تحمل أسماء إسلامية أو البنوك العادية ولكن فيها فرع للمعاملات الإسلامية فهل يجوز أن نتعامل معهم بوضع أموالنا فيها أم أن ذلك يجر للربا ومتعلقاته لأننا لا نعرف أن هذه البنوك تتعامل من الباطل بالربا مع البنوك الدولية وغير ذلك؟
2206 - 10 - ما حكم العمل في البنوك الربوية إن كان العمل إداريا كشؤون الموظفين والعلاقات العامة والحرس وهل ذلك المعاش الذي يتقاضاه العامل من البنك حرام؟
2207 - 11 - هل سمعتم بشركة إسلامية للاستثمار التابعة لدار المال الإسلامية وهل اطلعتم على شيء من مشاريعها وطريقتها من الناحية الشرعية وما رأي سماحتكم فيها وإذا كانوا يحتفظون بأموال المساهمين في بعض البنوك الربوية هنا وذلك لبعض الوقت حتى يتم إرسالها إلى مركزهم الرئيسي وهم مضطرون لذلك نظرا لعدم وجود بنك إسلامي، فهل تنصح فضيلتكم المسلمين باستثمار أموالهم في هذه المؤسسة علما بأن ذلك دعما لهم؟
2208 - 12 - هل الشيك يعتبر من ضمن التقابض في التعامل في الشراء والبيع في العملات، مثال ذلك أعطيت شخص ألف ريال وأعطاني شيك بألف جنيه؟
2209 - 13 - ما رأيكم في إذا رجل أعطى شخص عشرة ريالات ورق بالعملة السعودية ورد عليه بدلا منها تسعة ريال حديد بالعملة السعودية كذلك؟ هل هذا ربا ومعلوم أن الربا هو الزيادة بغير عوض وهو أخذ الزيادة بدون عوض إلا أنه أخذ بالورق ورد بدلها بالحديد؟
2210 - 14 - هل يجوز أن أكون وكيلا شرعيا لأحد البنوك بالمطالبة بحقوقه علما أني اشترطت عليه أن أطالب له بأصل المبلغ أما الزيادة الربوية فلا وقد قبل هذا البنك ذلك، ما حكم ما أشرت إليه؟
2211 - 15 - عند الانتهاء من صلاة الفريضة يحرص الكثيرون على أن يغيروا أماكنهم ليؤدوا السنة، هل من هذا أصل شرعي؟ وما مدى صحة الحديث الذي فحواه النهي أن يصلي المسلم السنة بعد الفريضة دون أن يتكلم أو يغير مكانه؟
2212 - 16 - ملاحظة: قد يكون الشخص في مكان فاضل أن يكون له سترة ويتغير عن المكان إلى مكان آخر ليس فيه سترة، فما الحكم؟
2213 - 17 - نعرف جميعا أن المسلم يؤجر يوم الجمعة حتى تقدمه إليها فمنهم من يكون كأنه قدم بدنة ومنهم من يكون كمن قدم بقرة إلخ، فما حظ الإمام من هذا الأجر رغم أنه لا يدخل إلا وقت الخطبة؟
2214 - 18 - قرأنا في كتاب العقيدة الطحاوية في باب الإيمان أن الخلاف بين الجمهور والحنفية في تعريف الإيمان لفظي صوري، هل هو لفظي كما ذكر أو لفظي حقيقي؟ وهل للخلاف ثمرة؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
2215 - 19 - ما مدى صحة الحديث الذي فيه قوله من آذى فقيها فقد آذى الرسول ومن آذى الرسول فقد آذى الله؟ هل هو صحيح؟
2216 - 20 - فقد ذكر في الحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم: اعملوا فكل ميسر لما خُلق له، فهل معنى ذلك أن الإنسان ميسر في كل الأمور؟
2217 - 21 - يكثر عندنا قول يا وجه الله أو نحو ذلك من الألفاظ فما الحكم في ذلك، جزاكم الله خيرا؟
2218 - 22 - ما هو علاج حب الثناء والمدح؟
2219 - 23 - هل هناك مانع إذا كان شعر المرأة طويلا وأرادت قصه لتتجمل به لزوجها لا سيما أن زوجها يرغب ذلك، أفتونا مأجورين؟
|
|
|