|
الصوتيات >> تعليقات وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى >> 177 - التعليق على الندوة: العمال ما لهم وما عليهم |
عدد زوار : 3908 |
|
|
|
|
الأسئلة والأجوبة:
2312 - 1 - ما رأي سماحتكم في هذا الكلام: فالفقه عند أهل السنة وعند الشيعة لا يرجع إلى أصول مسلمة عند الفريقين والتشريع الفقهي عند الأئمة الأربعة من أهل السنة قائم على غير الأسس التي يقوم عليها التشريع الفقهي عند الشيعة...؟
2313 - 2 - أحد الإخوة له وجهة نظر يقول: إن الإخوة الذين يقربون عند ا لمحدثين ويتوزعون في الصفوف بعد الإقامة يسببون زحاما شديدا لغيرهم وذلك في كل ندوات، فإذا رأيته أن يصفوا في مكانهم حتى لا يزاحموا غيرهم فهو أولى وأفضل وتستريح الجميع من المزاحمة؟
2314 - 3 - هل يجوز للكفيل أن يسمح للعامل لديه أن يعمل لحسابه الخاص حسب طلبه مقابل إعطاء الكفيل مبلغ معين شهريا؟
2315 - 4 - ألمس بوضوح ظلم كثير من أصحاب الأعمال للعمال الذين يعملون لديهم من المسلمين وغير المسلمين وقد مر على سماحتكم كثير من الحالات فلماذا لا تنصفون هؤلاء العمال المساكين المظلومين وذلك بكتابة للمسؤولين عن هذا الأمر لإنصافهم وإعطائهم رواتبهم معقولة مقبولة ولا نقل توحيد الرواتب لتناسب العمل الذاتي بصرف النظر عن جنسية العامل أو هويته؟
2316 - 5 - الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان فإذا طبقنا الشريعة في قطر غالبيته مسلمة وتوجد أعداد من الكتابيين واللادينيين، ما حكم تطبيق الشريعة الإسلامية عليهم؟ وإذا ارتكب الكتابي أو الكتابية جريمة حدية وتوفرت كل الشروط لإقامة الحد عليها، هل يمنع من تطبيقه الحد عليها اختلاف الدين؟ وما الحكم إذا كان فاعل الجريمة لاديني أي كافر؟
2317 - 6 - إذا استخدم المتعاقد لعمل براتب قد يصل لربع راتب نظيره من الوطنيين، فهل هذا جائز من قبل الجهة المستقدمة لهذا المتعاقد؟ وهل يجوز أن يعمل ذلك المتعاقد عملا إضافيا بعد إتمامه العمل الذي استخدم من أجله براتب قد يعينه على المعيشة لضعف راتبه الأساسي إضافة لكثرة أعبائه؟
2318 - 7 - تتمة السؤال السابق: هل يصح له أن يعمل عملا إضافا؟
2319 - 8 - إنني أستلم راتب قدره 6500 ريال، ولكن العمل الذي أعمله قليل جدا ونفسي غير مرتاحة لأن دخلي اليومي حوالي مائتي ريال قد لا أعمل في ذلك اليوم شيء؟ فهل أترك العمل أم ماذا؟ وأشعر أن دعائي لا يستجاب بسبب أكل هذا الراتب بدون مقابل عمل واضح؟
2320 - 9 - إذا كان هناك معلم يعلم أبناء أحد الناس بأجر قد حدد مثلا بعد صلاة العصر إلى المغرب وهذا المعلم وجد له طلابا آخرين يدرس لهم بعد صلاة المغرب إلى العشاء بأجر قد حدد، هل هذا يجوز وقال كلمة: والمرضعة هكذا؟ وسؤال آخر: يوجد لدى والدي في محله التجاري اثنان من العمال لا يشك في أمانتهما وإخلاصهما واشترك معهما في أرباح المحل فأخذ هو النصف ووزع عليهما النصف الباقي بالتساوي ولكن أحدهم يسافر إلى بلده ثم يرجع ليعمل في محل والدي وقد اتفق معه أن يعطيه أجرة العامل أو السائق ويكون من صالحه فما حكم الشرع في ذلك؟
2321 - 10 - بعض أصحاب شركات سيارات ليموزين يطلبون من السائق مبلغ 270 ريال يوميا ولازم من السائق أن يحضر هذا المبلغ وبأي طريقة كانت مما يضطر السائق إلى إحضار هذا المبلغ، وسؤالي هو: ما هو حكم الشرع من هؤلاء خاصة وأنهم يحددون الرزق ولكننا نعلم أن الله هو الوحيد الذي يحدد الرزق؟
|
|
|